ثرثرة التلاميذ..
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
ثرثرة التلاميذ..
مع العدد الهائل الذي أدرسه من الأقسام ..لم أقف حائرة بل عاجزة الا أمام قسم واحد مصاب بالثرثرة 100/100..
ويبدو انهم جمعوا في قسم واحد في حين يبدو القسم النظير لهم هادئا وبمستوى علمي افضل
وما حيرني ان هذه الظاهرة يتميز بها في العادة تلاميد الصف الاول
اما الصف الثالث فغالبا ما يطبعهم الهدوء..
مالحيلة ومالطريقة لعلاج هذه الظاهرة؟
ولكم مني جزيل الشكر
ويبدو انهم جمعوا في قسم واحد في حين يبدو القسم النظير لهم هادئا وبمستوى علمي افضل
وما حيرني ان هذه الظاهرة يتميز بها في العادة تلاميد الصف الاول
اما الصف الثالث فغالبا ما يطبعهم الهدوء..
مالحيلة ومالطريقة لعلاج هذه الظاهرة؟
ولكم مني جزيل الشكر
ورود- عدد المساهمات : 138
تاريخ التسجيل : 28/10/2008
رد: ثرثرة التلاميذ..
أجل هي ظاهرة منتشرة ليس في مستوى معين بل في جميع المستويات لكن كل له خصائصه التي تميزه عن الآخر, إذ يتميز تلاميذ الصفوف الأولى بالحركية المستمرة و النشاط الذي نراه نحن الأساتذة مبالغ فيه.
لكن عادة ما يكون تلاميذ الصفوف الأخرى كالثالث أو الرابع مثلا أقل حركية من سابقيه, إلا أنه يمكن أن تكون أكثر حدية بل و كأن وظيفتهم هي ممارسة هذه الظاهرة بتفنن و بتقنيات مبتكرة كل حسب أسلوبه و قدرته.
إلا أن هذه الظاهرة يمكن التقليل منها بل و إزالتها مع جهد مستمر لفترة حتى يوضع تلاميذ القسم " الصف " على وتيرة خاصة بمتابعة الدرس بل و التشوق لمعرفة الجديد دائما و خاصة مع محور الجيولوجيا الذي يحتوي على الكثير من حقائق تحيط بواقع التلميذ هو لا يدركها.
فيمكن ظبطه منذ اللحظة الأولى للدخول للقسم و ذلك بالتنظيم في الصفوف و اللغة المستخدمة التي تبعث رسالة واضحة لكنها صارمة تنم عن الجدية في لزوم العمل الجاد و نسيان ماكان يربطه بالهو او بروابط خارج تلك الحصة.
كذلك من الأشياء التي تساعد على التقليل اوالقضاء عليها هيئة و مكان وقوف الأستاذ... فإذا كان جالسا عادة ما تغيب صورته عن التمليذ مما يدفعه إلى بداية الحركة و الكلام ... و أيضا وجود وقت فراغ للتمليذ دون نشاط ينجزه حسب ما يقدم له من درس أو نشاط معين.
و أيضا ننمي عملية الإستقبال لدى التلميذ و ذلك من خلال رسالة واضحة سواء كانت سمعية من خلال صوت واضح و مسموع لدى الجميع او من خلال إيماءات تنبهه إلى المتابعة و الإنتباه أو الكف عن التشويش .
و كذلك نحن الأساتذة نحاول ان نمتلك مهارات بل و نجدد ما لدينا و ما إكتسبنا من خلال خبرتنا المهنية و نطروها مثلا :
- مهارة استخدام الوسائل التعليمية
- مهارته إثارة التفاعل في القسم وطرح الأسئلة
- مهارة إيصال المادة العلمية بطريقة مشوقة بل و محفزة لذن التلميذ.
و قد تكون هناك الكثير من الوسائل الناجعة في التقليل و القضاء على هذه الظاهرة ... دون أن ننسى العدد الهائل من التلاميذ في القسم الواحد و خاصة في مدارسنا هذه السنة... إضافة إلى ضعف المتابعة من طرف الأولياء و ضغف الإهتمام بالدراسة من طرف التلاميذ انفسهم ... فهناك الكثير من العوامل المترابطة و المتداخلة أيضا التي تكون ذهنية خاصة لدى التلميذ حول العملية التعلمية و كذلك لدى الأستاذ.
و الــــســـــلام
لكن عادة ما يكون تلاميذ الصفوف الأخرى كالثالث أو الرابع مثلا أقل حركية من سابقيه, إلا أنه يمكن أن تكون أكثر حدية بل و كأن وظيفتهم هي ممارسة هذه الظاهرة بتفنن و بتقنيات مبتكرة كل حسب أسلوبه و قدرته.
إلا أن هذه الظاهرة يمكن التقليل منها بل و إزالتها مع جهد مستمر لفترة حتى يوضع تلاميذ القسم " الصف " على وتيرة خاصة بمتابعة الدرس بل و التشوق لمعرفة الجديد دائما و خاصة مع محور الجيولوجيا الذي يحتوي على الكثير من حقائق تحيط بواقع التلميذ هو لا يدركها.
فيمكن ظبطه منذ اللحظة الأولى للدخول للقسم و ذلك بالتنظيم في الصفوف و اللغة المستخدمة التي تبعث رسالة واضحة لكنها صارمة تنم عن الجدية في لزوم العمل الجاد و نسيان ماكان يربطه بالهو او بروابط خارج تلك الحصة.
كذلك من الأشياء التي تساعد على التقليل اوالقضاء عليها هيئة و مكان وقوف الأستاذ... فإذا كان جالسا عادة ما تغيب صورته عن التمليذ مما يدفعه إلى بداية الحركة و الكلام ... و أيضا وجود وقت فراغ للتمليذ دون نشاط ينجزه حسب ما يقدم له من درس أو نشاط معين.
و أيضا ننمي عملية الإستقبال لدى التلميذ و ذلك من خلال رسالة واضحة سواء كانت سمعية من خلال صوت واضح و مسموع لدى الجميع او من خلال إيماءات تنبهه إلى المتابعة و الإنتباه أو الكف عن التشويش .
و كذلك نحن الأساتذة نحاول ان نمتلك مهارات بل و نجدد ما لدينا و ما إكتسبنا من خلال خبرتنا المهنية و نطروها مثلا :
- مهارة استخدام الوسائل التعليمية
- مهارته إثارة التفاعل في القسم وطرح الأسئلة
- مهارة إيصال المادة العلمية بطريقة مشوقة بل و محفزة لذن التلميذ.
و قد تكون هناك الكثير من الوسائل الناجعة في التقليل و القضاء على هذه الظاهرة ... دون أن ننسى العدد الهائل من التلاميذ في القسم الواحد و خاصة في مدارسنا هذه السنة... إضافة إلى ضعف المتابعة من طرف الأولياء و ضغف الإهتمام بالدراسة من طرف التلاميذ انفسهم ... فهناك الكثير من العوامل المترابطة و المتداخلة أيضا التي تكون ذهنية خاصة لدى التلميذ حول العملية التعلمية و كذلك لدى الأستاذ.
و الــــســـــلام
الأوراسي- عدد المساهمات : 155
تاريخ التسجيل : 21/10/2008
شكرا
بارك الله في فهمك استاذنا وفي خبرتك وحكمتك
قد ألممت بالأسباب وفصلت فيها الخطاب
أعاننا الله ووفقنا الى الأخذ بالصواب
سؤال
أين يمكننا أن نجد مراكز لتدريب المعلمين لعلنا نستفيد؟
قد ألممت بالأسباب وفصلت فيها الخطاب
أعاننا الله ووفقنا الى الأخذ بالصواب
سؤال
أين يمكننا أن نجد مراكز لتدريب المعلمين لعلنا نستفيد؟
ورود- عدد المساهمات : 138
تاريخ التسجيل : 28/10/2008
تجليس التلاميذ
لقد وجدت أن التجليس المناسب للتلاميذ يقلل من ظاهرة الثرثرة..
يارب أعنا ووفقنا
يارب أعنا ووفقنا
ورود- عدد المساهمات : 138
تاريخ التسجيل : 28/10/2008
رد: ثرثرة التلاميذ..
جيد لكن هل لنا بالمعايير التي إخترتها و يمكن أن نحدد من خلالها طريقة تجليس التلاميذ
بارك الله في الجهد المبذول
بارك الله في الجهد المبذول
رد: ثرثرة التلاميذ..
Admin كتب:جيد لكن هل لنا بالمعايير التي إخترتها و يمكن أن نحدد من خلالها طريقة تجليس التلاميذ
بارك الله في الجهد المبذول
ننتظر الرد أختنا الكريمة
ندى الصباح- عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 05/11/2008
رد: ثرثرة التلاميذ..
ندى الصباح كتب:Admin كتب:جيد لكن هل لنا بالمعايير التي إخترتها و يمكن أن نحدد من خلالها طريقة تجليس التلاميذ
بارك الله في الجهد المبذول
ننتظر الرد أختنا الكريمة
مرحبا بك اختي ندى في هذا المنتدى
أما المعيار الذي اخترته في هذه الحالة : هو الفصل بين كل اثنين ثرثارين حميمين..ليجلس كل على حدة..اما لوحده أو مع زميل لا يستمتع بالجلوس معه ..
فعلت هذا في الحصة الجماعية
وفي حصة الأفواج حيث أبعدتهما عن بعض بارسال احدهما الى الفوج الآخر..
كاد أحد تلاميذي يبكي وهو يتباطأ الخطى كأنه يقاد الى منفى..قائلا لي: اني لا أعرف أحدا هناك..في الفوج الآخر..
والحمد لله ذهبت عني تلك المعاناة وأصبح القسم كبقية الأقسام وربما أفضل..يا سبحان الله كم أصبح هادئا..
حفظ الله وأعان الجميع
شكرا لكما ومنكما نود الاستفادة أيضا..
أما المعيار الذي اخترته في هذه الحالة : هو الفصل بين كل اثنين ثرثارين حميمين..ليجلس كل على حدة..اما لوحده أو مع زميل لا يستمتع بالجلوس معه ..
فعلت هذا في الحصة الجماعية
وفي حصة الأفواج حيث أبعدتهما عن بعض بارسال احدهما الى الفوج الآخر..
كاد أحد تلاميذي يبكي وهو يتباطأ الخطى كأنه يقاد الى منفى..قائلا لي: اني لا أعرف أحدا هناك..في الفوج الآخر..
والحمد لله ذهبت عني تلك المعاناة وأصبح القسم كبقية الأقسام وربما أفضل..يا سبحان الله كم أصبح هادئا..
حفظ الله وأعان الجميع
شكرا لكما ومنكما نود الاستفادة أيضا..
ورود- عدد المساهمات : 138
تاريخ التسجيل : 28/10/2008
رد: ثرثرة التلاميذ..
أهلا و سهلا بالعضوة الجديدة : نــــــــــــدى الصـــــبــاح
تشرفنا بوجودك معنا في هذا المنتدى فأهلا و سهلا بك و بمساهماتك
صراحة لم أجد مركز متخصص في الجانب التعليمي و التدريسي يمكن الإساتذة من إكتساب مهارات خاصة بالوظيفة التدريسية
لكن
توجد بعض المراكز التي تمكن مرتاديها من تطوير بعض مهاراتهم في الجوانب الشخصية و الحياتية
بانسبة لطريقة التجليس هي وسيلة أيضا في يد الإستاذ يشتخدمها بما يملك من " سلطة " داخل قسمه لصالح التلميذ حتى تتحقق معه الإهداف التعليمية المسطرة.
وفق الله الجميع
تشرفنا بوجودك معنا في هذا المنتدى فأهلا و سهلا بك و بمساهماتك
سؤال
أين يمكننا أن نجد مراكز لتدريب المعلمين لعلنا نستفيد؟
صراحة لم أجد مركز متخصص في الجانب التعليمي و التدريسي يمكن الإساتذة من إكتساب مهارات خاصة بالوظيفة التدريسية
لكن
توجد بعض المراكز التي تمكن مرتاديها من تطوير بعض مهاراتهم في الجوانب الشخصية و الحياتية
بانسبة لطريقة التجليس هي وسيلة أيضا في يد الإستاذ يشتخدمها بما يملك من " سلطة " داخل قسمه لصالح التلميذ حتى تتحقق معه الإهداف التعليمية المسطرة.
الحمد للهوالحمد لله ذهبت عني تلك المعاناة وأصبح القسم كبقية الأقسام وربما أفضل..يا سبحان الله كم أصبح هادئا..
وفق الله الجميع
الأوراسي- عدد المساهمات : 155
تاريخ التسجيل : 21/10/2008
رد: ثرثرة التلاميذ..
بارك الله في أخوي الكريمين على الترحيب والردود المفيدة
ندى الصباح- عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 05/11/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة يونيو 05, 2015 2:23 pm من طرف sofiane benkrane
» مفاهيم أساسية في الإعلام الآلي
الجمعة مارس 13, 2015 8:39 pm من طرف HAKIMMHDA
» دروس الإعلام الآلي للأستاذ و الطالب
الجمعة مارس 13, 2015 8:37 pm من طرف HAKIMMHDA
» إختبار الفصل الثاني ... ثالثة متوسط
الثلاثاء فبراير 24, 2015 9:58 pm من طرف بروف فرونسي
» الإختبار الفصل الثاني ... و قريبا مع التصحيح
الثلاثاء فبراير 03, 2015 6:30 pm من طرف ورود
» برنامج SWF-Opener لتشغيل وحفظ الفلاشات
الثلاثاء يناير 27, 2015 9:57 pm من طرف zazou
» إختبار الفصل الثاني ... أولى متوسط
الأربعاء يناير 21, 2015 8:53 pm من طرف daoud habib
» إختبار السنة الثالثة متوسط الفصل الأول
الإثنين نوفمبر 24, 2014 12:59 pm من طرف kaddi
» برنامج الرفيق للسنة الثانية متوسط
الإثنين أكتوبر 20, 2014 9:24 pm من طرف medbouras
» تلاميذ الأولى متوسط
الإثنين أكتوبر 13, 2014 5:11 pm من طرف ورود
» عيدكم مبارك
السبت أكتوبر 04, 2014 8:01 pm من طرف ورود
» الـــتـــوزيـــع الــســنــوي للسنة الثانية متوسط
الجمعة سبتمبر 26, 2014 4:02 am من طرف الأوراسي
» مذكرات علوم الطبيعة و الحياة لمستوى 04 متوسط
الثلاثاء سبتمبر 23, 2014 4:35 pm من طرف ورود
» مذكرات السنة الأولى بملف Word
الأحد سبتمبر 21, 2014 8:12 pm من طرف الأوراسي
» أدخل و حمل جمبع مذكرات علوم الطبيعة و الحياة لمستوى 04 متوسط
الخميس سبتمبر 18, 2014 10:24 pm من طرف الأوراسي
» مذكرات السنة الثانية متوسط
الثلاثاء أغسطس 26, 2014 9:13 pm من طرف Djalal
» برنامج علوم الحياة و الأرض التونسي
الجمعة مايو 16, 2014 1:57 am من طرف mounaayedi
» ملخص السنة الرابعة متوسط المجال الثاني : التنسيق الوظيفي في العضوية
الإثنين مارس 17, 2014 9:48 pm من طرف نورالدين5
» معلومات عن الكمبيوتر و الأنترنت
الأحد مارس 16, 2014 11:01 am من طرف belkacem1966
» إختبار الفصل الثاني ... ثالثة متوسط - 2013-2014 تم التعديل
الثلاثاء مارس 04, 2014 2:42 am من طرف الأوراسي